نبيل فياض

تكنولجيا الاندرويد

ماذا يعني مفهوم كلمة تكنولوجيا ؟

التكنولوجيا عبارة عن مجموعة من المعارف المكرسة لإنشاء الادوات و تجهيز الاجراءات و استخراج المواد، و يعتبر مصطلع التكنولجيا واسع جدا، و الجميع لديه طريقة مختلفة لتعريفها و فهم معناها، و نخن نستخدم التكنولوجيا لانجاز مختلف المهام و الاعمال في حياتنا اليومية، و باختصار يمكن وصف التكنولوجيا بأنها المنتجات و العمليات و الخدمات المستخدمة لبتسيط حياتنا اليومية، و نستخدمها أيضا لتوسيع قدراتنا، كنظام الاندرويد على الاجهزة المحمولة وتطبيقاتها مثل الفيسبوك و الانترنت والالعاب مثل الباكرات وغيرها، مما يجعل الناس الجزء الأكبر و الأكثر أهمية في أي نظام تكنولوجي.

كما تعتبر أيضا التكنولوجيا تطبيق للعلوم المستخدمة لحل المشاكل، و لكن من الضروري معرفة من أن التكنولوجيا و العلوم هما موضوعات مختلفة تعمل جنبا الى جنب لحل مشاكل و انجاز مهام محددة، فنحن نطبق التكنولوجيا في كل ما نقوم به في حياتنا اليومية ومثال ذلك عندما نستخدم التكنولوجيا في العمل، كما نستخدمها أيضا للاتصال من خلال الهاتف المحمول، بالاضافة الى استخدامها في وسائل النقل و التعليم و تصنيع المنتجات و تأمين البيانات وتوسيع نطاق الأعمال و غيرها من استخدامات كثيرة، فالتكنولوجيا هي المعرفة البشرية التي تشمل الادوات و المواد و الأنظمة، ان تطبيق التكنولوجيا عادة ما يؤدي الى منتجات اذا تم تطبيقها بشكل جيد ولكن العكس صحيح أيضا ان لم يتم استخدامها بشكل جيد.

تقوم العديد من الشركات باستخدام تكنولوجيا الاندرويد للحفاظ على قدراتها التنافسية، حيث أنها تقوم بانشاء منتجات وخدمات جديدة باستخدام للتكنولجيا، كما يستخدمون التكنولوجيا أيضا لتقديم تلك المنتجات و الخدمات لعملائهم في الوقت المحدد ومثال على ذلك شركة سامسونج أو ابل، التي تعتبر أهم شركات الهواتف المحمول، فهي تستخدم التكنولوجيا المتقدمة لانشاء أحدث الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد و أجهزة الكترونية اخرى حتى تستطيع الحفاظ على فدرتها التنافسية، وذلك من خلال استخدامها الجيد للتكنولجيا المتقدمة.

ومن الأمثلة على تكنولجيا الاندرويد واحدث تطبيقاته والعابه

  1. لعبة كينج اوف باكرات Baccarat

لعبة ليست للقمار و انما هي لعبة للمتعة و التسلية، و هي من أشهر العاب الكازينو و لكن بدون الرهان بمال حقيقي، و لعب الكروت من خلال مال وهمي تقوم اللعبة بمنحه لللعب ضد البانكر أو لاعبين اخرين، و يمكن تعلم هذه اللعبة بسهولة كما يوجد العاب اخرى كثيرة مشابهة لها مثل لعبة البوكر أو لعبة البينجو و غيرها من الألعاب

  1. تطبيق تحميل الأغاني Download Mp3

هو تطبيق مفيد جدا لمحبين سماع الأغاني حيث يمكن تحميل الأعاني بصيغة mp3 بسرعة و سهولة، ستجد العديد من الألبومات و الأغاني الحديثة الممتعة مثل راب و روك و جاز و كلاسيك و غيرها، كما يوفر هذا التطبيق الرائع خاصية كلمات الأغنية، و أمكانية البحث عن الأغنية المطلوبة بكل سهولة.

  1. لعبة ماين كرافت

وهي لعبة قديمة منذ عام 2011 و لكنها من أجمل الألعاب الموجودة على أجهزة الأندرويد، حتى أنها لا زالت من أفضل الألعاب الموجودة على متجر جوجل، فهذه اللعبة تحتوي على العديد من المهام التي يمكن القيام بها مثل بناء مكعبات في عالم ثلاثي الأبعاد، بالاضافة الى البحث وحمع الموارد، و الاستكشاف و القتال، و هناك طرق مختلفة للعب في هذه اللعبة مثل لعبة البقاء على قيد الحياة حيث يتطلب من اللاعب البحث عن الموارد و البناء و بقاء االعالم على قيد الحياة، و يمكن مشاركة اللعبة مع لاعبين اخرين، و غيرها من مميزات جعلت هذه اللعبة من أهم العاب الاندرويد، و تحتاج هذه اللعبة اتصال دائم بشبكة الانترنت.

  1. لعبة ريل ريسنج Racing 3

و هي لعبة سباق سيارات شهيرة و مميزة أيضا، يمكن تحميلها مجانا من متجر جوجل، و هي متطابقة مع معظم أجهزة الاندرويد، فيمكنك الاستمتاع بقيادة سيارات حقيقية و تحدي الأصدقاء و ناس حقيقيين من مكان بلدان اخرى، كما يوجد الكثير من السباقات التي يمكنك الاستمتاع بها، و تتطلب هذه اللعبة في بعض الاوضاع اتصال مباشر وسريع بشبكة الانترنت.

  1. تطبيق collage editor

تطبيق رائع لتعديل الصور و الاضافة عليها، و عمل كولاج من عدة صور أو البوم صور، و هو يحتوي على أكثر من 120 نموذج برواز للصور يمكن الاختيار منها، و يمكن تغيير لون حدود الصورة، و تدوير الصورة، كما يمكن اضافة نص أو كتابة على الصورة، بالاضافة الى تغيير اضاءة الصورة و تعديل الوضوع و الألوان، تطبيق مجاني على متجر جوجل و لا يحتاج الى اتصال مباشر بالانترنت

مشروع مركز بحوث مكافحة البنى المعرفية للإرهاب ذي الشخصية الدينية

من المعروف عموماً أن المنظومة الدولية فشلت حتى اليوم في وضع تعريف دقيق لثقافة الإرهاب وبناه المعرفيّة، بغض النظر عن شكل هذا الإرهاب، سياسياً كان أم دينياً. ولا تزال الآراء متناقضة، بحسب المصالح، في تعريف ما هو إرهابي وما هو غير إرهابي.

اِقرأ المزيد: مشروع مركز بحوث مكافحة البنى المعرفية للإرهاب ذي الشخصية الدينية

"يسوع في التلمود": مقدّمة المترجم

منذ زمن طويل، لم أقم بترجمة عمل " بحثياً " كما هي الحال مع دراسة الباحث الألماني، بيتر شيفر، " يسوع في التلمود ". الموضوع كان يستهويني منذ زمن طويل؛ وأذكر أنه قبل أكثر من ربع قرن، وكنت أعمل في إحدى الدوريات اللبنانية، أجريت دراسة لا تقل عن مئة وخمسين صفحة، تحمل العنوان ذاته، يسوع في التلمود. واعتمدت وقتها على ما بين أيدي من رسائل تلمودية " باللغة الإنكليزية "، إضافة إلى النص الهام، تولدوت يشو [ " تاريخ يسوع "]، الذي اعتمد أساساً له تلك المقاطع المتشظية في التلمودين، وربما بعض المدراش، من أجل تقديم نص هو الأسوأ حول يسوع والمسيحية. لكن النص " فقد " في الدورية(!)، ولم ينشر!!

اِقرأ المزيد: "يسوع في التلمود": مقدّمة المترجم

هدية رأس السنة إلى القرّاء

بعد طباعة مجموعة كتب في دار نشر كندية صديقة بنجاح لافت، ارتأينا أن نكمل مسيرتنا المعرفية عبر المجلّد الأول من كتابنا، مصادر القرآن الكريم ". ونحن اليوم في طور إكمال المجلّد المتعلّق بالنبي يوسف، الذي سنتبعه بقصة موسى. ولأن علاقتنا بقرّاء هذا الموقع صارت أكثر من حميمة، فقد وجدنا أنه لا بد من تقديم وجبة بحثية دسمة بمناسبة نهاية العام وبداية عام جديد. ولا أعتقد أن ثمة ما هو أهم، بمنظورنا، من مقدمة كتابنا المتعب ذاك.

مصادر القرآن الكريم – مقدمة؟

ثمة جملة أو كلمة يتفوّه بها باحث أو مفكّر تترك في عقولنا أسئلة لا تنتهي فنبدأ برحلة مضنية عبر شوك المعرفة من أجل الحصول على ما يؤكّد صحة ما سمعناه أو ينفيه بالمطلق. من تلك الجمل الهامة، ما قرأناه قبل زمن طويل، في بدايات عملنا البحثي، من أن " محمداً نظر إلى التوراة بعيون الأغاداه "([1])، للمفكّر الشهير، لويس غنسبرغ.

اِقرأ المزيد: هدية رأس السنة إلى القرّاء

إشكالية تجسير الفضاء الثقافي العربي الإسلامي

تعليق على مساهمة نبيل فياض في ملف دارون

الجمعة 27 آذار (مارس) 2009

بقلم: سامي العباس

يعرّي نصّ نبيل فياض عن الدارونية والفلسفة (تاريخ النشر: 15 مارس 2009) مشكلتين تواجه عملية تحديث الفضاء الثقافي العربي- الإسلامي:

اِقرأ المزيد: إشكالية تجسير الفضاء الثقافي العربي الإسلامي

الإسلام واليهوديّة: بحث مترجم!

مدخل:

إذا تحدثنا على نحو عمومي عن دائرة الفكر البشري ككل، يمكن أن نصل إلى نتيجة مفادها، سواء أكنا أمام أمور صارت واضحة لنا وضمن نطاق ملكية الجنس البشري، أو أمور متروكة للمستقبل كي يكشف الحجاب عنها ويحددها بدقة علمية، أن حدساً صحيحاً يسبق على الدوام تقريباً المعرفة العلميّة، وبالتالي فإن فكرة صحيحة عموماً، مع أنها غير مثبتة بعد بالأدلة الكافية، تستولي نوعاً ما على عقول البشر.

اِقرأ المزيد: الإسلام واليهوديّة: بحث مترجم!

الديانة اليهودية: الجماعة الإصلاحيّة

اليهوديّة الإصلاحيّة هي التفسير الأول الحديث لليهوديّة، والتي ظهرت استجابة لتبدّل الظروف السياسيّة والثقافيّة التي أعقبت تحرّر اليهود. إنها الفرع من اليهوديّة الأكثر تكيّفاً مع معايير الفكر والمجتمع المعاصرين، في الاعتقاد والممارسة. كما أنها تدعى أحياناً باليهوديّة الليبراليّة أو اليهوديّة التقدّميّة.

اِقرأ المزيد: الديانة اليهودية: الجماعة الإصلاحيّة

الديانة اليهوديّة: جماعة إعادة البناء

 COURTESY OF RRC

إعادة البناء، أحدث الحركات الدينيّة الرئيسة في اليهوديّة المعاصرة، هي الحركة الدينيّة اليهوديّة الوحيدة التي تأخذ من الولايات المتحدة وطناً لها. وتظلّ أيديولوجيتها صنيعة مؤسسها ومنظّرها، مردخاي كابلان ( 1881-1983 )؛ ويمكن اختصار أهدافها الأيديولوجيّة على النحو التالي: تثمين العناصر الموحّدة في الماضي اليهودي؛ استياء نقدي من ردود الفعل العرفيّة والأيديولوجيّة الحاليّة على الوضع اليهودي ما بعد التقليدي؛ وتصميم فاعل على تقدّم اليهوديّة عبر خطط واعية ومدروسة. وهكذا، يمكن اعتبار ظهور أيديولوجيا إعادة البناء والحركة ذاتها كردة فعل على ظهور الحركات اليهوديّة الدينيّة الأخرى في الولايات المتحدة.

اِقرأ المزيد: الديانة اليهوديّة: جماعة إعادة البناء

الديانة اليهودية: القبالة

بادئ ذي بدء نعترف أننا حاولنا ما أمكن تبسيط مسألة القبالة، التيار الديني اليهودي الذي يعرف انتشاراً هامّاً اليوم، لكننا مع ذلك لا نعتقد أن محاولتنا تكللت بالنجاح، لأن الدخول في عالم القبالة الرائع لا يشبه غير إبحار في محيط لا تعرف لجته.

اِقرأ المزيد: الديانة اليهودية: القبالة

ميكائيل وجبرائيل

ملكان في سفر دانيال ( 10: 13، 21؛ 1:12؛ ودانيال 16:8؛ 21:9 )، على الترتيب.

غالباً ما يقدّم ميكائيل وجبرائيل كأقدم مثالين على عادة إطلاق أسماء خاصة أو أسماء علم على الملائكة؛ ووحده التعارض بين التغافل عن اسم السرافيم في إش 2:6، من ناحية، والتسمية الصريحة لجبرائيل في دانيال 21:9 وميكائيل في دانيال 26:10، من ناحية أخرى،

اِقرأ المزيد: ميكائيل وجبرائيل

Who's Online

23 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

اشترك بالنشرة البريدية

أنت هنا: Home أبحاث